تكنولوجيا المعلومات
شبكة الامام علي (ع)

عن القسم

قسم تكنولوجيا المعلومات في العتبة العلوية المقدسة

 

حول القسم : يعد من الأقسام المهمة في العتبة العلوية المقدسة، عمله الأساس هو السيطرة على جميع الإلكترونيات من البصمة والحكومة والأرشفة الإلكترونية واعتماد أحدث تقنية موجودة في العالم لإدارة المؤسسات الإلكترونية.

 رؤية القسم: نطمح إلى إدارة إلكترونية شاملة لكل مرافق العتبة العلوية المقدسة وربط جميع نقاطها الخارجية إلكترونياً، كذلك نقلها من مرحلة الورقيات إلى مرحلة البرمجيات.

 قيم القسم: إن خدمة زائري مرقد الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) من أساسيات عملنا، وتتم من خلال برامج وأنظمة خدمية متعددة كنظام إرشاد التائهين ونظام المفقودات ونظام العجلات وغيرها.

 رسالة القسم: رسالتنا هي الحفاظ على سرية إداريات العتبة المقدسة وخصوصيات المنتسبين وأسمائهم وبصماتهم ومستمسكاتهم الإلكترونية وحماية العتبة المقدسة من الهجمات الخارجية.

 

 

الهيكل التنظيمي للقسم

 يتكون القسم من عدّة شعب ولكل شعبة مهامها وأهدافها وهي كالآتي: 

اولها: شعبة الأنترنت: من مهام هذه الشعبة ربط الاقسام كافة بالمواقع التابعة للعتبة المقدسة سلكياً ولاسلكياً وتزويدها بالشبكة، وإيصال خدمة الأنترنت لها، وتقديم خدمات أخرى مثل المشاركة الداخلية والطابعات والدعم الفني لمواقع العتبة المقدسة المختلفة، كما تقدم شعبة الأنترنت خدماتها وخبراتها المتنوعة لإنجاز الاعمال في باقي المؤسسات العامة والخاصة وبطريقة الاستثمار.

وحدات الشعبة:

 أ- وحدة الربط اللاسلكي: وهي الوحدة المسؤولة عن ربط أقسام العتبة لاسلكياً بالأجهزة وتقنيات الشبكات الحديثة.

ب- وحدة الكابل الضوئي: وهي الوحدة المسؤولة عن ربط أقسام العتبة سلكياً بالأجهزة وتقنيات الشبكات الحديثة.

ت- وحدة أنترنت مجمع قنبر السكني: هي الوحدة المسؤولة عن إيصال خدمة الأنترنت إلى مجمع قنبر السكني التابع للعتبة العلوية المقدسة.

 

ثانيها: شعبة الأنظمة والإدارة الإلكترونية: 

وهي من الشعب المهمة في قسم تكنولوجيا المعلومات ولها الدور الفعّال في إنشاء الحكومة الإلكترونية بكل محتوياتها وبرامجها المختلفة، من تخطيط وبرمجة وتنفيذ ودعم فني وإدارة، وتعمل بإستمرار على تطوير برمجياتها بما يلبي احتياجات العمل في العتبة العلوية المقدسة وباقي المؤسسات التي تعتمد على أنظمتها.

وحدات الشعبة:

أ- وحدة التحليل والتصميم: هي الوحدة المسؤولة عن تحليل المتطلبات الإدارية وإرسالها إلى وحدة البرمجة لتحويلها إلى برامج وأنظمة وكذلك تصميم الواجهات.

 ب- وحدة البرمجة: هي الوحدة المسؤولة عن برمجة وبناء وتطوير أنظمة العتبة العلوية المقدسة الإلكترونية.

 ج- وحدة إدارة قواعد البيانات: هي الوحدة المسؤولة عن إدارة وإنشاء وتطوير قواعد البيانات الخاصة بأنظمة العتبة المقدسة الإلكترونية.

 

ثالثها: شعبة إدارة الخوادم والشبكات: 

تعمل شعبة إدارة الخوادم والشبكات على إدارة سيرفرات العتبة المقدسة داخل قسم تكنولوجيا المعلومات ومهمتها الرئيسة احتواء جميع التطبيقات والمواقع والأنظمة التي تشمل الحكومة الإلكترونية ومواقع وتطبيقات العتبة العلوية المقدسة وبرامج البصمة الإلكترونية وبيانات المنتسبين وكذلك إذاعة العتبة العلوية المقدسة وكاميرات البث المباشر ومراقبة النقاط الخارجية.

وحدات الشعبة:

 أ- وحدة إدارة الخوادم: وهي الوحدة المسؤولة عن إدارة السيرفرات التي تحتوي التطبيقات كافة (الحكومة الإلكترونية والبصمة والإيميلات وتطبيقات بالشبكات) وإدارة تخزين بيانات العتبة المقدسة.

ب- وحدة إدارة الشبكات المتقدمة: وهي الوحدة المسؤولة عن إدارة وصيانة شبكة العتبة المقدسة وبرمجة أجهزة الشبكة (Router، Firewall،  Switch).

  ت- وحدة البحث والتطوير والتدريب: وهي الوحدة المسؤولة عن التدريب على التقنيات والبرامج الحديثة، والتطوير والبحث بمختلف المجالات المتقدمة.

 

رابعها: شعبة تكنولوجيا الويب وبرمجيات الهواتف: 

وهي الشعبة المسؤولة عن إدارة وتخطيط وتصميم وبرمجة المواقع والتطبيقات والأنظمة الخاصة بالعتبة العلوية المقدسة والأقسام التابعة لها والمؤسسات العامة والخاصة، حيث تضم الشعبة نخبة من المصممين والمبرمجين الذين يعملون باستمرار على تطوير الأعمال الخاصة بهم والإرتقاء بها إلى مصاف المستويات العالمية.

وحدات الشعبة:

أ – وحدة البرمجة: هي الوحدة المسؤولة عن الأعمال البرمجية للأنظمة والويب.

ب- وحدة تطبيقات الهواتف الذكية: وهي الوحدة المسؤولة عن تطوير تطبيقات الموبايل لنظامي الـ (iOS) والاندرويد.

ت- وحدة التصميم: وهي الوحدة المسؤولة عن تصميم واجهات المواقع وتطبيقات الهاتف المحمول (UI).

ث- وحدة المواقع الإلكترونية: وهي الوحدة المسؤولة عن تطوير كافة المواقع الإلكترونية المرتبطة بالعتبة المقدسة.

 

 

خامسها: شعبة البصمة الإلكترونية: 

من مهام هذه الشعبة إدارة البصمة الإلكترونية بجوانبها المختلفة، والتي تشمل الجوانب الإدارية والبرمجية والفنية، حيث تعمل الكوادر العاملة في هذه الشعبة على إدارة برنامج البصمة الإلكترونية، بالإضافة إلى متابعة أجهزة البصمة المتوزعة في مواقع العتبة العلوية المقدسة المختلفة، وكذلك تحديث بصمات المنتسبين.

وحدات الشعبة:

أ- وحدة إدارة أجهزة البصمة: وهي الوحدة المسؤولة عن تنصيب وصيانة أجهزة البصمة الإلكترونية، وإضافة وتحديث بصمات المنتسبين.

ب- وحدة إدارة نظام البصمة: وهي الوحدة المسؤولة عن إدارة نظام البصمة (Bio Time) وإضافة وتعديل بيانات المنتسبين وبصماتهم في النظام.

ت- وحدة الوارد والصادر: وهي الوحدة المسؤولة عن تنظيم وارد وصادر الشعبة.

 

 

سادسها: شعبة الذاتية: 

من مهام هذه الشعبة إدارة القسم من خلال مخاطبة الأقسام وكتب الصادر والوارد والوقوعات وإجازات المنتسبين وكل ما يخص إداريات الشعبة وكذلك تقديم الدعم الفني لأنظمة الحكومة الإلكترونية كافة، وتتكون الشعبة من الوحدات الآتية:

وحدات الشعبة:

 أ- وحدة الدعم الفني: وهي الوحدة المسؤولة عن تقديم التدريب والدعم الفني لأنظمة الحكومة الإلكترونية كافة.

ب- وحدة متابعة الموقف اليومي: وهي الوحدة المسؤولة عن تنظيم الإجازات والمواقف اليومية لمنتسبي القسم.

ت- وحدة مشتريات القسم: وهي الوحدة المسؤولة عن مشتريات القسم كافة.